top of page
  • صورة الكاتبهند

العناصر الغذائية للقطط والكلاب

تاريخ التحديث: ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٢

بدايةً حابين نوضّح أن أغلب العناصر الغذائية موجودة بشكل طبيعي في "الفرائس الكاملة Whole Prey" بنتطرق لها بتفصيل أكثر مستقبلا، بالإضافة إلى تفصيل أكثر عن التغذية والعناصر والإضافات والكميات إن شاء ﷲ، هذه التدوينة مجرد البداية


**لا أحلل ولا أبيح إستخدام أي محتوى لمدونة سنونين لأغراض ربحية أو تجارية أبدا، ولا أحلل استخدامها لغرض التوعية الغير ربحية بدون ذكرها كمصدر بشكل واضح وصريح**



مواضيع التدوينة:

[ضغطة على أحد المواضيع هنا توصلك للجزئية المطلوبة، في بعض الجوالات قد توصلك للجزئية اللي قبلها بكم سطر]


توجد 3 عناصر غذائية أساسية تحتاجها القطط والكلاب في غذائها وهي: الفيتامينات, المعادن, الأحماض.

التي يستطيع جسمهم انتاجها تعتبر غير أساسية، والتي لا يستطيع جسمهم انتاجها بل يعتمد على الغذاء بتوفيرها تعتبر "أساسية"، وهي التي سنتطرق لها بشكل موجز في هذه التدوينة، وبتفصيل أكثر بتدوينات قادمة إن شاء ﷲ


سويت هذا التشجير ليعطيكم فكرة عامة قبل ما نبدأ:



الفيتامينات Vitamins

الفيتامينات نقدر نقسمها لنوعين رئيسيين:


أ- فيتامينات تذوب بالدهون fat-soluble vitamins

وهي تتخزن في دهون الجسم ويتم تصريفها حسب حاجة الجسم لها، وهي فايتمنز: A, D, E


ب- فيتامينات تذوب بالماء water-soluble vitamins

لا تتخزن بالجسم بل يتم تصريفها بالبول، وهي: فيتامينات B والكولين Choline


فيتامين A يتواجد بنسبة بسيطة في البيض ولكن تركيزه بالكبد أكثر وأيضا في زيت كبد سمك القد.

فيتامين D يتواجد بنسبة بسيطة في البيض كذلك، ولكن تواجده أكثر في كبد المواشي ويتركّز في الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل والرنجة والسردين، وأيضا في زيت كبد سمك القد.

فيتامين E يتواجد بشكل طبيعي في الفرائس الكاملة، أو نوفره عن طريق قطرات فيتامين E الطبيعية (خصم آيهرب BUL3081).

* فايتمن K مايعتبر أساسي إلا بحالات معينة لما الجسم ما يقدر ينتجه.


أما فيتامينات B توافرها عالي في أغلب اللحوم والأعضاء والأسماك والبيوض النيئة.

والكولين تركيزه في البيض والكبد.





المعادن Minerals

يوجد 12 معدن أساسي للقطط والكلاب، تنقسم لنوعين:


أ- معادن كبرى Macrominerals

والتي يحتاجها الجسم بكميات أكبر وهي: الكالسيوم، الفسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم والكلورايد.


ب- معادن دقيقة Microminerals

والتي يحتاجها الجسم بكميات أقل، وهي: الحديد، النحاس، الزنك، المنغنيز، السيلينيوم واليود.


الكالسيوم، الفسفور، والمغنيسيوم تتواجد بشكل طبيعي في العظام اللحمية النيئة، لذا لو قطك/كلبك يعتمد عظام لحمية نيئة باستمرار في غذاءه فتعتبر كافية لتغطية احتياجه منهم، كذلك الفسفور والمغنيسيوم تتواجد نسبة منها في اللحوم والأعضاء والأسماك النيئة.


* تنبيه: بودرة قشر البيض لا تغني عن العظام اللحمية النيئة لأنها ما تحتوي إلا الكالسيوم، أي تفتقد للفسفور والمغنيسيوم، قد تعتبر خيار ممتاز لحالات الفشل الكلوي، لكن القطط والكلاب السليمة ما ننصح يعتمدون بودرة قشر البيض كبديل أساسي ودائم للعظام اللحمية النيئة، لو ماقدرت تقدم العظام اللحمية النيئة لأي سبب، فالخيار الآخر عظام نيئة مفرومة أو بودرة الـ Bone Meal (خصم آيهرب BUL3081).


البوتاسيوم يتواجد بشكل طبيعي في اللحوم والأعضاء العضلية والبحريات، لكنه أعلى بلحم البقر.


أيضًا الصوديوم والكلورايد يتواجدون بشكل طبيعي في اللحوم والأعضاء النيئة لكن يتركزون بالبحريات مثل المحار وبلح البحر والأسماك الدهنية.


الحديد يتواجد في الكبد (خاصة كبد البط) لكن يتركز أكثر في الطحال ويعتبر المصدر الطبيعي الأغنى به.


النحاس يتواجد بشكل طبيعي في كبد المواشي، كالبقر والخروف والغزال، بالإضافة إلى المحار.


الزنك من العناصر اللي غالبا تُفتقد في الغذاء النيء، خاصةً لو قل احتواءه على اللحوم الحمراء، أغنى مصدر طبيعي للزنك هو المحار، لو ماقدرت توفر المحار في غذاءهم فيوجد مكمل Zinc Picolinate (خصم آيهرب BUL3081).


كذلك المنغنيز من العناصر اللي غالبا تُفتقد في الغذاء النيء، لكن سهل توفرها بإضافة الكرشة الخضراء (غير منظفة ولا مُبيّضة) ومن خلال بلح البحر الأسود/الأزرق، أو من خلال أقراص Chelated Mangenese (خصم آيهرب BUL3081).


السيلينيوم يتواجد بشكل طبيعي في الكبد لكنه أعلى تواجدًا بالكلى.


اليود من أقل العناصر تواجدًا في الغذاء النيء عادةً، رغم توفر نسبة بسيطة منه في البيض والبحريات، من أفضل المصادر لليود هي مكمل أعشاب البحر NOW Kelp Powder (خصم آيهرب BUL3081).


كل المكملات المذكورة جرعتها عالية لأنها للبشر، واعطاءها بجرعات عالية قد يسبب التسمم -لاقدر ﷲ-، خاصةً النحاس، لذا لا تقدم لهم أي مكمل بدون بحث ومعرفة كافية لاحتياج قطك/كلبك منها، سأرفق رابط تدوينات في نهايتها حاسبة للمنغنيز وحاسبة لليود وحاسبة للزنك، إن شاء ﷲ تساعدكم:


كما أنه من الأفضل لو استطعنا التنويع في مصادر العنصر الواحد، مثلا ما نعتمد كرشة خضراء كمصدر وحيد ودائم للمنغنيز، بل من فترة لاخرى نوفر بلح بحر أو مكمل Chelated Mangenese لتنويع مصادر المنغنيز، وأهمية ذلك تكمن في تقليل الفجوات الغذائية nutritional holes، بحيث لو جسم القط/الكلب لم يمتص المنغنيز بشكل جيد من مصدر واحد فقد يمتصه بشكل أفضل من مصدر آخر.





الأحماض Acids

وهي نوعين:


أ. أحماض أمينية Amino Acids

الأحماض الأمينية تساهم ببناء البروتين في الجسم، واللي يعتبر أساسي للنموّ، والطاقة، والتعافي وعمل الأعضاء.

يوجد 23 حمض أميني، 10 أساسية للكلاب والقطط، وواحد أساسي للقطط فقط وهو حمض التورين Taurine، أما البقية من الأحماض الأمينية الأساسية فهي:

الأرجنين Arginine، اللايسين Lysine، الهستيدين Histidine، الإيزوليوسين Isoleucine، الليوسين Leucine، الميثيونين Methionine، الفينيلالانين Phenylalanine، الثريونين Threonine، التريبتوفان Tryptophan، الفالين Valine، وهناك أحماض أمينية أساسية مشروطة لا يحتاجها الجسم إلا لأسباب فيسيولوجية أو مرضية معينة، بنتطرق للأحماض كلها بتفصيل أكثر بتدوينة مستقلة إن شاء الله

بالعموم، الأحماض الأمينية موجودة بشكل طبيعي في الأغذية النيئة، مثل اللحوم الحمراء والصدور والأسماك الدهنية، لكن التورين يتركّز أكثر في الأعضاء العضلية مثل القلوب واللسان.



ب- أحماض دهنية Fatty Acids

الأحماض الدهنية تساعد ببناء الدهون في الجسم، واللي تعتبر أساسية لتكوين الطاقة والنموّ الإدراكي وعمل الدماغ.


يوجد 4 أحماض دهنية أساسية للقطط والكلاب، وهي مقسمة على فئتين:


- الأولى حمضيّ LA و AA = أوميجا 6

الحمض LA يتواجد بشكل طبيعي في شحم وجلد الدواجن

أما الحمض AA يتواجد بشكل طبيعي في اللحوم العضلية والبيض.


- الثانية حمضيّ ALA و EPA+DHA = أوميجا 3

الحمض EPA+DHA يتواجد بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية (الماكريل، السردين، الأنشوفة، بلح البحر) والمخ، وتوجد نسبة بسيطة منها في الخصية.

الحمض ALA قد يعتبر مهم للكلاب فقط بحالة أن الغذاء يحتوي على LA بنسبة عالية، وذلك لموازنة الدهون في الوجبة، ويتواجد ALA في بذور الشيا والكتان المطحونة.


غالبا الغذاء النيء المنوّع (حتى الجاهز) يغطي احتياجهم من أوميجا-6، لذا تركيزنا يكون على توفير أوميجا-3 عشان يكون بينهم توازن، فزيادة أوميجا-6 عن الحاجة قد ينتج عنه مشاكل صحية مثل الحساسية الجلدية.





ماذا عن المكملات الشاملة Multivitamins؟

هل تغنيني عن كل هذا؟


تعتبر المكملات الشاملة multivitamins خيار بسيط للمربين اللي يحاولون يملؤون الفجوات الغذائية nutritional holes في غذاء قططهم وكلابهم النيء أو المطبوخ بسهولة، لاحتوائها على عدد لا بأس به من الفايتمنز والمعادن، وبالغالب عدد من المكونات الصناعية لتشكيل قوامها أو المنكّهات، لكن فيه خلاف علميا على كونها خيار جيد أو رديء، ووجود كم اشكالية تتعلق بتقديم المكملات الشاملة، منها:


1- عدم معرفة المربي الكافية بالعناصر الغذائية الناقصة في الغذاء الذي يقدمه.


2- عدم معرفة المربي الكافية بالكمية اللازم تقديمها من كل عنصر غذائي.


3- اختلاف كبير في نوع وعدد وتركيز العناصر الغذائية من مكمل إلى آخر، فقد يؤدي ذلك إلى أخذ القط/الكلب أقل/أكثر من احتياجه أو الاخلال بالتناسب بين العناصر، لذا قد نعيق على الجسم الاستفادة أو نضرّه، سنتطرق لعلاقة التناسب قريبا إن شاء ﷲ.


4- احتواء المكملات الشاملة على عناصر غذائية موجودة أصلا في الغذاء النيء، فقد يؤدي الجمع بينهما لزيادة في بعض العناصر ونقص في بعضها، خاصةً أن الفايتمنز اللي تذوب بالدهون (A و E و D) ما تطلع مع التبول بل تتخزن بالكبد لما يجيه وقت يقدر يصفّيها، لذا زيادتها تعتبر خطرة على الجسم.


5- كل فايتمن ومعدن له نوعين أو أكثر، بعض الأنواع تكون أقل قابلية للامتصاص والاستفادة، فإن المشكلة بالمكملات الشاملة أنها ما توضّح نوع كل عنصر بحيث نضمن امتصاص الجسم لها بشكل أفضل، مثلا الحديد منه مصدر حيواني heme ومصدر نباتي non-heme، الأول يقدر جسم القط/الكلب يستفيد منه مقارنةً بالنوع الثاني، لذا بالمكملات الشاملة غالبا لا يوضحون نوع الحديد المضاف هو heme أو non-heme لذا ما تضمن استفادتهم منه، وهكذا مع بقية العناصر.



ختاما، صحيح أنه لا يوجد أفضل من توفير العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية المناسبة للفصيلة، لكن في حال ما قدرنا، فثاني أفضل خيار هو تدعيم الغذاء بمكملات منفصلة وعالية الجودة، وحبذا من مستخلصات طبيعية، بحيث نضمن جودة ونوع وتفاصيل كل مكمل نقوم بتقديمه، وان شاء ﷲ لنا تفصيل أكثر بالتغذية بتدوينات قادمة

دمتم وأليفينكم بخير


Resources:

١٠٬٥٩٩ مشاهدة١٠ تعليقات

أحدث منشورات

عرض الكل

10 Comments


• •
• •
Oct 14, 2023

السلام عليكم ينفع اكل قطتي بيضه كاملة او فقط صفار البيض؟!+ينفع اكلها رز ؟

Like

• •
• •
Oct 14, 2023

السلام عليكم قطتي فجا صار حول عيونه احمر وغالقة عينهه ماعرف شنو الحل والسبب 💔

Like

Hind Abdullah
Hind Abdullah
Apr 29, 2023

مرحبا .. كل الشكر لك والامتنان على هذه المدونة والفائدة التي تقدمينها ..


عندي استفسار بخصوص غذاء قطي .. أصيب قطي مؤخرا بالفشل الكلوي هل ممكن اغير له النظام الغذائي الى نيء ( افخاذ دجاج فقط )

هو حاليا يأكل الاكل المخصص للفشل الكلوي Renal ( رطب ) ولكن لاحظت انه صار هزيل و مخالبة أصبحت ضعيفة وتنكسر

Like

انقذيني تكفين عندي قط كان ياكل دجاج مسلوق خفيف وعلب واكياس ودؤاي طعمته الرباعي الحين معاد صار ياكل ابد بعد التطعيمه مباشرة اكله كل يوم يقل والحؤن عايش عالدرتي له اسبوعين وش اسويله عشان ياكل وايش صار له كذا بعد التطعيم الرباعي

Like

حبيبتي انقذيني تكفين يارب تشوفين تعليقي عندي قط كان ياكل دجاج مسلوق ودراي وعلب واكياس الخاصه بالقطط وطعمته الرباعي من بعد مااخذ جرعة التطعيم الرباعي معاد صار ياكل غير دراي فقط ومكافئات شوي ياكل قطعه دجاج وبعدين يقل اكله الحسن صار بس ياكل دراي وش اسوي وليش صارله كذا

Like
bottom of page