تنقية القطط والكلاب Pets Detoxing

تاريخ التحديث: ١٤ فبراير

قططنا وكلابنا عرضة للسموم والكيماويات في البيئة والأدوية والغذاء الجاهز بشكل مستمر، مما يراكم السموم في جسمهم toxins load حتى تأتي فرصة للجسم ليقوم بالتخلص منها، ولكن للأسف في أغلب الحالات تلك الفرصة لا تأتي أبدا، ويستمر الجسم يكتنز السموم حتى تتلف أعضاؤه وتتوقف عن العمل


يمكن نقدر نقلل تعرضهم للسموم والكيماويات بس دام تعرضهم لبعضها أمر حتميّ، ليش ما احنا نصنع هذه الفرصة لجسمهم للتخلص من السموم قبل فوات الأوان؟



**لا أحلل ولا أبيح إستخدام أي محتوى لمدونة سنونين لأغراض ربحية أو تجارية أبدا، ولا أحلل استخدامها لغرض التوعية الغير ربحية بدون ذكرها كمصدر بشكل واضح وصريح**



مواضيع التدوينة:

[ضغطة على أحد المواضيع هنا توصلك للجزئية المطلوبة، في بعض الجوالات قد توصلك للجزئية اللي قبلها بكم سطر]

  1. ماهي كورسات التنقية ولماذا هي مهمة

  2. أنواع كورسات التنقية

  3. متى يحتاج القط/الكلب كورس تنقية

  4. كيف نقلل تعرض قططنا وكلابنا للسموم

  5. مكملات التنقية

  6. الشاي الأخضر للقطط والكلاب



1. ما هي كورسات التنقية ولماذا هي مهمة

كورسات التنقية هي ممارسات حياتية وغذائية تعين الجسم على التخلص من السموم والكيماويات التي تجتاحه بسبب: نظام غذائي غير طبيعي dry food (kibble) or wet food أو مكملات مُصنّعة synthetic vitamins والماء الغير مصفّى أو المحفوظ بالبلاستيك أو صحون الطعام البلاستيكية، أو تراكم خلايا تالفة في الجسم أو تلوث البيئة والجوّ أو علاجات ومضادات حيوية ومواد تخدير ومواد تطعيمات الحيوانات الأليفة، وغيرها...


أجهزة التنقية في الجسم هي: الكبد كعضو أساسي، ثم الكلى والجهاز المناعي والليمفاوي، والتي تحتاج لتنظيف وصيانة دورّية حتى تحافظ على جودتها وأدائها، وهنا تكمن أهمية كورسات التنقية، حتى نحافظ على أداء وظائف الجسم كما يجب ونزيد احتمالية استفادتهم من المكملات والغذاء الصحي الذي يعتمدون


بدون كورسات التنقية قد نعرض الجسم للأمراض المزمنة وفشل الأعضاء والحساسية والالتهابات التنفسية والهضمية والسرطانات وغيرها لاقدر ﷲ، خاصةً لو كانت التغذية غير طبيعية ولا طازجة.




2. أنواع كورسات التنقية

تنصح Dr. Karen Becker بكورس تنقية قصير المدى كلما تعرض القط أو الكلب للسموم والكيماويات، سواءا كان التعرّض شهريا أو موسميا أو عَرَضيًا، كمثال: لو كان قطك/كلبك ياخذ حبوب ديدان كل 3-6 اشهر، فيجب عمل كورس تنقية كل 3-6 اشهر لعدة أيام من بعد أخذه للحبوب وهكذا، طبعا سبق وذكرنا أنه من الأفضل عدم اعتماد حبوب الديدان الا للعلاج (اضغط للقراءة)، مثال آخر: لو كلبك يتمشى بحدائق يتم رش مبيدات الزرع عليها بداية كل صيف، فمن الأفضل عمل كورس تنقية منظم بداية كل صيف، مع مسح أقدامه دائما عند العودة للمنزل وقبل دخوله، أو عمل paws soak (حمام للقدمين) بمستحضر عضوي وطبيعي وآمن، مثال أخير: لو عمل قطك عملية تعقيم أو تنظيف أسنان (أو تطعيم) فممكن بعدها ولعدة أيام تعمل له كورس تنقية لأن جسمه تعرّض لمواد التخدير فيحتاج يتخلص من هذه المواد اللي بقاءها يضره


ورغم أنه تتعدد طرق ونصائح كورسات التنقية وممارساتها واللي ننصحك بالبحث أكثر فيها، تظل الطريقة الأفضل والأكثر استمرارية هي اعتماد غذاء صحي وطبيعي ونظيف ومناسب للفصيلة، غير معرض للسموم والكيماويات والهرمونات ولا الإضافات الصناعية ولا المضادات الحيوية، نقصد هنا الغذاء النيء المتوازن طبيعيا، رغم أن اعتماده لا يعني عدم حاجتنا لمساعدة الجسم بالتنقية وقت تعرضه للسموم والكيماويات أو للوقاية


أكثر العناصر فعالية في التخلص من السموم هي الماء النقي ومضادات الأكسدة والأنزيمات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن الطبيعية، ولأن الغذاء النيء المتوازن مصدر مثالي لكل هذه العناصر، فإن عدم قدرتنا على تقديمه يزيد من أهمية كورسات التنقية لقططنا وكلابنا بشكل دوري، لكن بدون إفراط حتى ما نضرهم.



3. متى يحتاج القط او الكلب كورس تنقية

القليل من البيطريين يرى أن كورس التنقية لا يحتاجه الحيوان في مقتبل العمر لأن أعضاؤه تكون قادرة غالبا على أداء وظائفها كما يجب وقد تتّكل على مكملات التنقية في عملها، لكن البيطريين الشموليين holestic vets يرون أنه من الصعب تحديد عمر معين لكورسات التنقية لأن قدرة جسم القط/الكلب على عمل التنقية بنفسه يعتمد على عوامل كثيرة، مثل: الجينات والبيئة والعمر والتغذية ونمط الحياة وكمية السموم المكتنزة ومرات التعرض للسموم...، ولأن أغلب القطط والكلاب غذاؤها غير طبيعي ولا طازج فإن فعالية أعضاءها أصلا محدودة، ولأن كمية السموم اللي يتعرض لها القط أو الكلب يوميا مهولة في عالمنا الحديث فإنه من المخاطرة اهمال ذلك، لذا أغلبهم يحتاج كورسات تنقية للمحافظة على فعالية أجهزة التنقية في جسمهم، يُنصح أن نهتم بالجانب الوقائي قبل أن يتضرر الحيوان بسبب تراكم السموم بالجسم، الوقاية خيرٌ من علاج.



قد تزيد حاجة القطط والكلاب للتنقية حسب عدة عوامل، مثلا:

  • عند كبر عمر الحيوان، حيث يضعف أداء الجسم لوظائفه مقارنة بعمر الشباب، فيكون معرض أكثر لفشل الأعضاء، لكن هذا لا يعني إهمال التنقية في عمر الشباب.

  • عندما يكون القط معرّض وراثيا لمشاكل الكلى والكبد والمناعة، مثل بعض القطط والكلاب الهجينة.

  • عند ظهور نتيجة غير مطمئنة لتحاليل الحيوان خاصة الكلى والكبد، هنا بتكون التنقية أقرب للعلاج منها للوقاية، لذا نحن نهدف للوقاية بشكل صحيح ومنتظم قبل ما يوصل جسم الحيوان لهذه المرحلة.

  • عند اعتماد القط/الكلب أي غذاء غير الغذاء النيء العضوي والمتوازن طبيعيا، وخاصة الغذاء الجاف، لكن هذا لا يعني أن القط اللي يعتمد غذاء نيء ما يحتاج كورس تنقية إطلاقا.

  • بعد أخذ الحيوان للقاحات أو مضادات حيوية أو تخدير أو علاجات طبية أو حتى فايتمنز ومكملات غذائية مُصنّعة.

  • عند تعرض الحيوان لأي سموم وكيماويات في البيئة (واللي مفترض ما يتعرض لها بالمقام الاول) مثل المبيدات الحشرية والنباتات والأسمدة السامة والمنظفات المنزلية وغيرها.






4. كيف نقلل تعرض قططنا وكلابنا للسموم؟

وكيف نساعد جسمهم بالتنقية؟

  • ممارسة نشاط حركي بشكل يومي وكافي، حيث أنه يساعد الدورة الدموية والأعضاء في التخلص من السموم.

  • التمشيط الدوري لازالة اي شوائب على الفراء والجلد بدلا من أن يبلعها الحيوان عند تنظيفه لنفسه.

  • اعتماد غذاء صحي ونظيف ومتوازن والتنويع في البروتينات الحيوانية.

  • التقليل من الحبوب والنشويات في النظام الغذائي قدر الإمكان لأنها من أسباب تراكم السموم في الجسم.

  • عدم تجويع القطط لسبب غير طبي (مثل الصيام قبل العمليات الجراحية واللي ما يتعدا 10-12 ساعة قبل العملية) حتى لا نعرّض الكبد لحالة التشحّم والمرض.

  • اعتماد ماء نقي ونظيف ومصفّى دائما واضافته في كل وجبة، والابتعاد عن مياه الحنفية والمياه المالحة أو مجهولة المصدر، والراكدة، ومياه الامطار والمسابح والمياه القلوية alkaline water، يُنصح بالمياه المصفّاة بالفلاتر أو النقية المحفوظة بعلب زجاج.


  • تقليل السموم في المنزل: أي روائح كيماوية مثل الدخان والبخور والعطور والفواحات والشموع ومستحضرات التجميل (makeup) والنباتات والأسمدة السامة ولمبات الملح salt lamps، إلخ... لا تعرّضهم لها أبدا واعتمد منقي هواء داخل المنزل.

  • مواد التنظيف المنزلية الكيماوية استبدلها بمنظفات طبيعية آمنة (تطرقنا لها في الفيديو وبنتطرق لها بشكل أوسع قريبا)، أيضًا صوابين ومنعّمات غسيل الملابس، حتى الاثاث الجديد ومفارش وأسرة القطط والكلاب الجديدة غالبا معرضة لمواد كيماوية.

  • عدم تعرض القط أو الكلب للسموم خارج المنزل مثل الحدائق اللي فيها مبيدات حشرية للزرع وأدخنة السيارات والمياه الراكدة وغيرها.

  • نظف أقدام كلبك لما يعود من الخارج دائما ولا تحممه الا بشامبو طبيعي وآمن وخالي من اي مواد كيماوية ضارة (شامبوهات القطط لها نفس الاشتراط لكن ما ننصح بتحميمهم أصلا!)

  • تقليل تعريض قطك أو كلبك للأدوية الطبية الغير ضرورية، خاصة المضادات الحيوية والتطعيمات الزائدة عن الحاجة وعلاجات البراغيث والديدان والعث الوقائية، كلها تزيد تراكم السموم في جسم الحيوان، ويوجد لأغلبها بدائل طبيعية لو بحثت.

  • مكملات دعم الكلى وعناصر دعم الجهاز المناعي والليمفاوي ومكملات تنقية الكبد، وأشهرها المستخلصة من عشبة الـmilk thistle حيث أنها لا تنقي الكبد وحسب بل تعيد ترميم الخلايا فيه.




5. مكملات التنقية

تتعدد وتتنوع مكملات التنقية للقطط والكلاب، بعضها قد تكون أنسب لحالات من الأخرى وبعضها تركز على تنقية جهاز أو عضو معين، مهم أن تكون المكملات طبيعية وموثوقة، ومن أهم أجهزة التنقية التي يجب دعمها ومراعاتها حتى نضمن حدوث تنقية هي: الكبد، الكلى (مع المسالك البولية والمثانة) الجهاز الهضمي، الجهاز المناعي والليمفاوي



لتنقية المسالك البولية والمثانة:

نظرا لأن المسالك البولية جزء لا يتجزأ من عمل الكلى في التنقية، فإن الحفاظ عليها أولوية، جربت Kin+Kind UT Support, For Dogs and Cats لأنه طبيعي وعضوي وفادني في حالات عديدة، ومناسب حتى للكتنز والجراء من عمر 6 أسابيع، القطط والكلاب بوزن 11 كيلو فأقل تحتاج نصف ملعقة شاي، من 12 كيلو الى 25 كيلو تحتاج ملعقة شاي واحدة، من وزن 26-40 كيلو ملعقة شاي ونصف، من 41 كيلو فأعلى ملعقتين شاي باليوم. [كود خصم آيهرب BUL3081]


أيضًا داعم المثانة من Dr. Mercula تقييمه عالي ومكوناته جيدة. [كود خصم آيهرب BUL3081]



لتنقية الكبد:

جربت FurFinds Milk Thistle Liver Support وهو سائل مستخلص من عشبة الـMilk Thistle معروفة فعاليتها في تنقية الكبد وإعادة ترميمه كما ذكرنا، لهذا المنتج القطط والكلاب بوزن 4.5 كيلو تحتاج نصف قطرة، من 4.5 كيلو الى 15 كيلو تحتاج قطرة وحدة، من وزن 16 كيلو فأعلى قطرتين باليوم، كثير من المنتجات تشبهه بالسوق لكن احرص على اختيار الأنقى والأفضل (لا يعني أن هذا هو الأفضل)، ولا تنسى تخزينه في الثلاجة بعد الفتح.



من منقيات الكبد كذلك هي مكملات الكركمين، الكركمين هو ما يعطي الكركم لونه الأصفر، عنصر الكركمين مهم لتنقية الكبد ومضاد للإلتهابات ويحفز عملية التنقية بشكل عام، ويعتبر anti-carcinogenic يعني يقاتل الخلايا المسرطنة، وهو أحد المكملات المعروفة من Dr. Mercula وتوجد خيارات اخرى في السوق



لتنقية ودعم الكلى والكبد:

وجربت كذلك Dr. Mercula Liver & Kidney Support for Cats & Dogs وهو مكمل داعم للكلى والكبد، يعجبني أن مكوّناته كلها طبيعية ويساهم في دعم أجهزة التنقية في الجسم، ريحته قوية تذكرني بالحنّاء، فقليل قطط تتقبل طعمه، لكن ممكن نخلطه مع الأكل أو بسرنجة أو بالطريقة اللي موجودة في الفيديو (اضغط للمشاهدة)، القطط نصف ملعقة والكلاب ملعقة واحدة مع الوجبة.



لتنقية الجهاز المناعي والليمفاوي:

مكمل الـDr. Mercola, SpiruGreen, For Cats & Dogs وهو عبارة عن طحالب وأعشاب microalgae spirulina & astaxanthin microalgae والتي تعتبر مضادة للأكسدة وتشمل عناصر غذائية مفيدة قد لا تتواجد في الغذاء، حسب بحثي عن هذا المكمل أنه مدعّم لمناعة القطط ويدعم صحة الفراء والمفاصل والعضلات، ويشبهها في ذلك مكملات الـChlorella



لتنقية الجهاز الهضمي:

بعد ما ينجح الكبد في تنقية وتصفية السموم في الجسم يقوم بإرسالها للجهاز الهضمي حتى يخرجها من الجسم، لذا يعتبر الجهاز الهضمي جزء لا يتجزأ من عملية التنقية، وكما أنه يحتوي 70٪ من الأجهزة المناعية بالجسم، ومما يساعد في دعمه والحفاظ عليه هي التغذية الصحية الطازجة والبكتيريا النافعة وأنزيمات الهضم (كورسات)، وتكلمنا عنها بالتفصيل في تدوينة "البكتيريا النافعة"




  وأخيرا أحدثكم عن الشاي الأخضر العضوي منزوع الكافين، ساشا قبل مدة تعبت وما ناسبها مكمل ميركولا للكلى والكبد للأسف، وبفضل ﷲ وبعد البحث عرفت عن أهمية الشاي الأخضر منزوع الكافين في تنقية الجسم من السموم، واعتمدته لها كم يوم وتحسنت بشكل ملحوظ في وقت قصير، من بعدها مستحيل يخلوا البيت منه، فأحببت تخصيص جزئية كاملة له:


6. الشاي الأخضر للقطط والكلاب

كثير نسمع عن فوائد الشاي الأخضر لنا، ولكن ما فوائده للقطط والكلاب؟

وهل له اشتراطات معينة أو أضرار جانبية؟

وما علاقته بالتنقية لهم؟


يذكر أخصائيي التغذية أن للشاي الأخضر عدة فوائد للقطط والكلاب كذلك، مثل أن أوراقه الطازجة تعتبر مضاد للأكسدة polyphenols (طارد للسموم من الجسم) لإحتوائه على مادة polyphenols، ويحتوي الشاي الأخضر كذلك على فيتامينات A و D و K و B و B5 و C و E و H والمعادن مثل manganese و الزنك و chromium والسيلينيوم، وأكثر ما يميّزه هو احتوائه على ما يمسيه الباحثون بمادة (epigallocatechin gallate (EGCG والتي تعتبر من أفضل عناصر مضادات الأكسدة، مما يجعل الشاي الأخضر من سبل الوقاية ضد السرطانات والأورام وحتى للتخفيف من إلتهابات الجهاز الهضمي والفم واللثة وتخفيف هيجانها وكذلك تساعد الجسم في التخلص من الطفيليات والبكتيريا الغير حميدة في الجسم وأيضا في تحسين عملية الهضم، وحسب Dr Julie Schell ممكن نستخدم الشاي الأخضر كذلك في عمل مساج للأسنان واللثة (بقطعة قماش أو شاش ناعمين) حيث يساعد على حمايتها من أي إلتهابات ومشاكل مستقبلا، ممكن يعتبر بديل للمعجون في حماية الأسنان واللثة ولكن لا يُعلم للآن لو كان يحمي من تراكم الجير أو لا، لذا من المهم مراقبة صحة الأسنان واللثة دوريا


أيضا يمكن لمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أن تعدل بشكل كبير الجزيئات المسببة للسرطان التي تدمر الحمض النووي الخلوي، يعد تعطيل المواد المسببة للسرطان وتخليص الجسم منها مهم جدا في الحفاظ على جسم القط/الكلب خاليًا من سرطان الجسم مدى الحياة بإذن ﷲ




تنبيهات قبل إعطاء قطك/كلبك شاي أخضر:

نوع الشاي الأخضر:

لأنه من المعروف أن الشاي يتأثر خلال زراعته بالفلورايد والمعادن الثقيلة والسموم الأخرى من التربة والمياه، يوصي الأخصائيين باختيار منتج شاي أخضر عضوي تمت زراعته في بيئة نقية، ولأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، لذلك يوصى فقط بأنواع طبيعية منزوعة الكافيين للحيوانات الأليفة، وقد تجدون منتجات كهذه بمسمى organic decaffeinated green tea أو تبحثون عن مكملات شاي أخضر خاصة بالقطط والكلاب لو أحببتوا


وكذلك لا يُنصح بخلاصة الشاي الأخضر green tea extract لأنه يحتوي على كميات مركزة من المعادن والفيتامينات والكافيين والذي يعتبر سام على القطط والكلاب


بخصوص الشاي الأحمر أو الأسود فلم يذكر الأخصائيين أن له تلك الفوائد للقطط والكلاب وبالمقابل نسبة الكافيين فيه أعلى من الشاي الأخضر لذا لا يُنصح به، ويجب الحذر من موضوع الكافيين لأنه أكثر ما يضر القطط والكلاب عند استهلاكهم الشاي، من الأعراض التي قد تظهر عند استهلاك القطط والكلاب للكافيين هي التهاب الكلى والقرحة المعدية المعوية وأمراض القلب والأوعية الدموية والأرق وزيادة ضغط العين (العين الداخلية) وقد يؤدي للتسمم والوفاة، لذا يجب إختيار شاي أخضر عضوي ونقي وخالي من الكافيين decaffeinated وننتبه لبقية الملاحظات التي ذكرنا، وهذه ثلاث أنواع شاي أخضر يستخدمها المربين وبعض الأخصائيين لقططهم وكلابهم. [كود خصم آيهرب BUL3081]



التدريج:

قبل إعطاء أي شيء جديد على قطك/كلبك مهم نتدرّج لهم به حتى لو لاحظنا أي أعراض تحسس نتوقف (اسهال، استفراغ، حكة...)، وحتى يتقبلونه بشكل أقل حدة، مثلا ممكن نعمل بالبداية شاي أخضر خفيييف مو مركز يعني ما يتنقع بالماء لمدة طويلة بل 4-6 دقائق مثلا ونضع معه أي نكهة يحبونها بالجرعة المناسبة اللي بنتطرق لها بعد قليل


وقت إعطاء الشاي الأخضر:

احدى الدراسات أظهرت تأثير سلبي للشاي الأخضر على الكبد لدى كلاب تم إعطاؤها منه وهي جائعة أو كلاب أكلها قليل (شهيتها مو تمام)، بينما لم تظهر هذه التأثيرات على الكلاب التي تم إعطاؤها شاي أخضر وهي غير جائعة وشهيتها ممتازة، لذا يحذر الأخصائيين من إعطاء أي جرعات للشاي الأخضر للقطط والكلاب التي تعاني من قلة شهية حتى لا يؤثر على عمل الكبد، لو كان قطك يعاني من مشاكل كبد أنصحك بإجراء بحث أكثر عن الموضوع واستشارة بيطري قبل إعطائه



وصفة الشاي الأخضر العضوي منزوع الكافيين للقطط والكلاب:

1- امزج لترًا واحدًا (حوالي 4 أكواب) من الماء النقي البارد أو الدافئ (مو مغلي) وكيس شاي أخضر واحد أو ملعقة طعام كبيرة من أوراق الشاي الأخضر المجففة

2- اجعله ينقع لمدة 15 دقيقة

3- بعدها نرمي كيس الشاي الأخضر أو نستخدم مصفاة لإزالة أوراق الشاي لو كنا نستخدم شاي مجفف

4- نخزّن الشاي في علبة مغلقة ويفضل أن تكون زجاج في الثلاجة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام


تستطيع إضافة الكميات التالية من الشاي الأخضر اللي حضرته إلى وجبة قطك/كلبك:

القطط: ملعقة طعام واحدة في اليوم

الكلاب الصغيرة: ملعقتين طعام في اليوم

الكلاب المتوسطة: ربع-نصف كوب في اليوم

الكلاب الكبيرة: نصف-كوب واحد في اليوم


نقدر نعطيهم عدة مرات بالاسبوع أو حسب ما يناسبهم لكن يُنصح أن لا يخلوا نظامهم الغذائي منه



هنا فيديو مختصر عن موضوع التنقية:




وأخيرا...

لما يتعلق الموضوع بالسموم والكيماويات والتنقية فهو واسع ويطول الحديث به، لذا أنصح المربين بالبحث أكثر والإطلاع على أبحاث وكتب أخصائيي التغذية في المجال، مثل كتاب The Forever Dog حيث فيه عدة ارشادات حياتية وغذائية مهمة للحفاظ عليهم ليعشيوا عمرا أطول وبصحة أفضل، دمتم وأليفينكم بخير.



Resources:

The Forever Dog

Dr. Becker Discusses Pet Detoxification

Dr. Becker Detoxification for Your Pets

Natural Detox for Pets

GREEN TEA BENEFITS FOR CATS

Green Tea for Cats - Dr. Karen Becker

How To Make Green Tea For Your Dog or Cat

WANT TO HELP YOUR DOG LIVE LONGER?

Sure for Pets - Detoxing

Steves Real Food - Detoxing

Raw Diet For Dogs and What to Expect when Switching



٢٬٠٢٩ مشاهدةتعليق واحد (١)

أحدث منشورات

عرض الكل