• هند

اعرف نفسك قبل التبنّي

تاريخ التحديث: ٢٠ يناير

القطط كائنات لطيفة ومرغوبة، لكن لا تجعلوا لطافتها تغريكم بتبنّيها قبل أن تحسب حساب توفير التقبّل والرعاية الكاملة لها

كون روح في ذمتك موضوع مو سهل وفيه جزاء وحساب، وهنا بعض الأمور اللي تحطونها ببالكم قبل ما تقررون تبني أي حيوان أليف.


**لا أحلل ولا أبيح إستخدام أي محتوى لمدونة سنونين لأغراض ربحية أو تجارية أبدا، ولا أحلل استخدامها لغرض التوعية الغير ربحية بدون ذكرها كمصدر بشكل واضح وصريح**



مواضيع التدوينة:

[ضغطة على أحد المواضيع هنا توصلك للجزئية المطلوبة، في بعض الجوالات قد توصلك للجزئية اللي قبلها بكم سطر]

  1. الحساسية

  2. الأهل

  3. المسؤولية

  4. الانتقال

  5. القدرة المادية

  6. المكان



1. الحساسية

نصيحة، اعمل اختبار حساسية أنت وعائلتك لدى أي دكتور مختصّ لتعرف إذا كنتم تعانون من حساسية تجاه القطط أم لا، كثير من القطط تتنقل من بيت لآخر بسبب الحساسية، ليش نخلي القطط تعاني كذا ونحن باستطاعتنا أن نجنّبهم هذه المعاناة؟


التنقل يخلي القطط أكثر توترًا، حدّة، شراسة، وقد لا تستأنس صحبة الناس بعد ذلك، لأن القطط كائنات territorial


هنا تدوينة مهمة بخصوص الحساسية بتفيدك بإذن الله في هذه النقطة




2. الأهل

”قطط مهددة بالطرد“

”أبوي قال لي أطلعه الشارع“

”أمي تقرفت من الشعر وعطتني مهلة يومين إذا مالقيت متبني بنضطر نرميه“

تخيلوا قط متعود ينام على أسرّة، يجيه أكله جاهز لعند رجوله، آمن وهانئ ومايخاف من شيء، لو ما تمشط شعره يومين يتكتّل، فجأة يُرمى بالشارع لأسباب كان من الممكن الاحتراز منها بالتخطيط قبل!

قد شفتوا الشارع؟ هل تشوفونه مكان لعيش أي كائن حيّ أصلاً؟

إذا تشوفون أن القطط تقدر تعيش الشارع فأنتم لستم أهلاً لتربيتها من الأساس، صحيح القطط تقدر تموت في الشارع بس ماتقدر تعيش فيه، من يقدر أصلاً؟


والله سنحاسب على كل روح فرطنا فيها



لا تفكرون بتبني قط إلا وأنتم متأكدين أن كــــــــــل من في المنزل يبيه ومتقبله وأن القط بيعيش بسعادة معكم

ولو صار ظرف لا تعرضون القط للتبني إلا والقط مطعم ومعقم/مخصي وجاهز وأنتم متأكدين أن الطرف الآخر مناسب وأهله موافقين وابقوا على تواصل معهم لو بغوا يرجعونه لأي سبب، عشان ماينتهي مصيره في الشارع


أحس بالألم كلما قرأت "قط مهدد بالطرد" وكلما شفت قطط منزلية مرمية بالشارع، هذولي بشر؟

جدًا مؤلم ومؤسف أن المسلمين من يتبعون دين الرحمة والإحسان والأمانة يفعلون ذلك، أهم فعلاً يتبعونه؟


إذا كان لديك قط ناوي تتخلى عنه اقرأ هذه التدوينة أولا (اضغط هنا لقراءتها)



3. المسؤولية

كثير نسمع عن أشخاص تبنوا قطط وتركوا العناية الكاملة فوق راس الخادمة لدرجة أن القطط تعلقت بالخادمة ولم تبدي أي مشاعر تجاه من تبناها، ثم يملون من القط لأنه ما يتفاعل معهم فيتخلصون منه!


القط يرتبط أكثر ويشعر بالأمان مع من يعتني به، يستطيع التمييز ما إذا كنت أنت سرّ حياته وخادمه المخلص أم أنها خادمة المنزل :)


القط الصحي يعيش إلى عمر ٢٠ سنة

لذا عند تبني قط تأكد أنك مسؤول وقادر على هذه المهمات اليومية مدى الحياة:

كل صباح: تمشطه لو شعره طويل، تلعب معه، تعطيه فطوره، تغسل الصحن بعد الوجبة وكذلك وعاء الماء وتعبئ ماء جديد، تنظف صندوق الفضلات، تكنس المكان عشان الشعر والتراب ما يؤذيك أو يؤذيه.


كل مساء: تنظف صندوق الفضلات، تغسل صحون الماء والأكل، تلعب معه لما يملّ ثم تعطيه عشاؤه ثم تروحون تنامون، القط بينام بسلام اذا بطنه شبعان وجسمه انهد من اللعب، هنا تكلمنا عن روتين القطط الأفضل (اضغط هنا للقراءة)


عند تبني قط تأكد أنك مسؤول وقادر على هذه المهمات الرئيسية:

التطعيم يبدأ من عمر شهرين-ثلاثة شهور، وبعدها بمدة 3-6 أسابيع تتكرر نفس التطعيمة، هنا تكلمنا عن الفايروسات والتطعيم (مهم جدا، اضغط للقراءة)


التعقيم في عمر 4-6 أشهر والبقاء مع القط ومراقبة جرحه أول 10 أيام، كتبت عن كل مايخص تجربتي مع تعقيم وإخصاء قططي


أيضًا، كن مستعد للزيارات البيطرية المفاجئة عند احتياج القط، ولتعلم أن أغلب العيادات المؤهلة أسعارها مرتفعة نوعًا ما فتواصل مع عيادات جيدة واسأل عن الأسعار عشان يكون عندك خلفية انت تقدر أو ما تقدر توفر لقطك رعاية طبية لازمة، اذا ما تقدر على تكاليف التطعيم والتعقيم والرعاية لا تتبنى قط، هنا تكلمنا عن العيادات (اضغط لو احببت القراءة)



4. الإنتقال

لو كنت كثير التنقل أو السفر أو دوامك طويل لايجب عليك اقتناء قط، هذا ظلم له، القطط كائنات terrotorial التنقل يتعبها وقد يجعلها عدوانية بعد فترة، وغيابك فترة طويلة عنها تقصير في حقك تجاهها والوحدة لا تُحتمل، تستطيع تبنّي قطّين متآلفين يسلون بعض وقت غيابك إذا كنت متأكد أنك تستطيع القيام بالمهمات اليومية والرئيسية التي ذكرتها فوق


وتأكد من وجود ناس تعرفهم للعناية بالقط لو حصل لك سفر أحد الأيام، لأن فندقة العيادات والمحلات من أكبر أسباب انتشار الأمراض وقد تسبب لقطك توتر وقد يهرب من المكان أصلا، هل تريد أن تعود من السفر وتجد قطك مريض أو عدواني تجاهك أو لا تجده أصلًا؟


وش أسوي إذا بسافر وخطر الفندقة وصعب على القط الذهاب لمنزل معارفي وصعب عليه تنقله معي كثير؟

أفضل الطرق هي بقاء القط في نفس المنزل وأن يزوره أحد أصدقائك أو أقربائك يوميًا لإطعامه واللعب معه وطمأنتك عليه.

انتبه! لو كان هناك تغيير كبير سيحدث في حياتك، مثل زواج، طلاق، حمل، بعثة، انتقال من المنزل، المدينة، أو البلد… يجب أخذ كافة الاحتياطات في الحسبان قبل قرار التبني، هل الوضع والمكان الجديد مناسب ويسمح بتواجد القط؟ هل الشريك الجديد موافق وعلى استعداد للتأقلم مع عيش قط معه في المنزل؟

أم أنك ستضطر للتخلص منه عند حدوث أي تغيير؟ إذا كانت الإجابة نعم، فتراجع عن قرارك بالتبني، هنا المزيد من التفاصيل عن اكثر الاسباب التي تدعوا الناس للأسف للتخلي عن القطط (اضغط هنا للقراءة)




5. القدرة المادية

يجب معرفة التكلفة المتوقعة قبل إحضار أي حيوان جديد إلى العائلة، وما إذا كان دخلك كافٍ لسدّ كل احتياجاته + بعض المصروف الإحتياطي للحالات الطارئة.

وفقًا لـ ASPCA (الجمعية الأمريكية لحقوق الحيوان) فإن تكلفة السنة الأولى للقطط تتجاوز 1000 دولار (٣٧٠٠ ريال).

للتبسيط سويت هالجدول:

تأكد من التفكير مئة مرة قبل الإقدام على تبني قط حتى لا تقصر في العناية به.




6. المكان

مساحة منزلك وإطلالته

القطط لا تمانع السكن في شقة أو فيلا، طالما أن لها مساحة حرية وتلفزيون خاص بها، نعم تلفزيون القطط Cat TV، وهو عبارة عن النوافذ والإطلالات والبلكونات أو الكاتيو catio التي تستطيع القطط من خلالها النظر للخارج وملئ فضولها بطريقة آمنة وممتعة ومسالمة، حيث أن النظر للخارج من أهـــم النشاطات الصحية للقط، بل إن وجود النوافذ قد يكون من أول الأمور التي يجب النظر فيها قبل التبني


الكاتيو catio فكرة رائعة ومنتشرة في الخارج حيث تستطيع القطة التنقل داخل وخارج المنزل بأمان تامّ، وكثير منها يُصنع بأدوات بسيطة، ابحث عن طريقة صنعها، وإذا استطعت تطبيقها فأنت بطل!



تأكد أن منزل بدون نوافذ أو بنوافذ لا يستطيع القط الوصول إليها سيؤثر على نفسيته وقد يصبح مكتئب وعدواني فيما بعد، تخيل أن تُحبس في منزل بدون إلكترونيات أو إنترنت أو تلفزيون؟


وتأكد أن النوافذ آمنة ومغلقة حيث يتأمل الخارج خلف الزجاج وحاول أن تضع طاولات أو أرفف أو شجرة قطط عند أجمل نوافذ المنزل إطلالةً ليستمتع قطك بالنظر وهو مرتاح، نافذة غرفتي أمامها طاولة وشجرة حتى يتأملوا سرب الحمام والسماء والمطر ويستمتعوا بهدوء وأمان، هنا تلفاز قططي (اضغط للمشاهدة لو احببت)



تأمل الخارج يقلل توتر القط من الحبس في منزل مصمت طوال اليوم + سيكون تهويدته قبل النوم ليحلم أحلام سعيدة ❤︎

وتكلمت أكثر عن وسائل ترفيه القطط هنا فاللعب وحده لا يكفي


لو كنت تسكن في شقة تأكد أنه من المسموح لك تربية قطط فيها


وجود نظام تكييف وتدفئة مهم كذلك، نظام التكييف مهم جدًا في الصيف، من منا يستطيع العيش بدون مكيف؟

الحرارة تسبب للقطط خفقان، حروق، إغماء وقد تصل للوفاة


مع العلم أن حلاقة القط لاتخفف الحرّ أبدًا، فرو القطط يحميهم من لسعات الحر والبرد ويساعدهم على ضبط درجة حرارة جسمهم وتوزيعها، لذا الحلاقة تجعل نظام الحرارة في جسمهم يتلخبط واذا تكررت الحلاقة تتكرر اللخبطة وقد تسبب لهم مشاكل، هذا غير التوتر الذي يعانيه القط وقت الحلاقة، هي ضرورية لأسبابها الطبية فقط، مثل تكتل الشعر الذي نستطيع منعه بالتمشيط اليومي، أو بسبب البراغيث…


مع العلم أن الفطريات ليست سبب للحلاقة حيث يمكن علاجها بالأدوية والكريمات والاستحمام الطبي

عمومًا، تستطيعون استبدال الحلاقة بالتخفيف لو لزم الأمر، والتمشيط اليومي يكفي، هنا تكلمت عن حلاقتي لقططي فيما أسميها "السمكرة"، (اضغط للمشاهدة)


أيضًا مهم جدًا وجود عيادات بيطرية ممتازة قريبة في مدينتك مع رقم طوارئ للحالات الإسعافية لا قدر ﷲ، مثل اختناق القط، إغماء، انسداد مجرى البول، إصابات من كسور وجروح…


لذا تأكد من أنك وعائلتك، منزلك، ماديّتك، صحتك وحالتك الحالية والمستقبلية تناسب وجود رفيق فروّي لطيف يبقى معك بسعادة لنهاية عمره


طيب، ماذا عن الأمور التي من المهم معرفتها عن القطط قبل التبنّى؟


٤٬٧٦٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل