• هند

أغراض قططي: الرمل واللتربوكس Cat Litter

تاريخ التحديث: ٢٨ يناير


منذ عصور والقطط متاحة لها كل الغابات والسهول والقفار كصندوق فضلات وليست بحاجة لأن تقضي حاجتها بنفس المكان أو بمكان متسخ، لكن بعد أن عاشت مع البشر، مساحة صندوق فضلاتها تقلصت من السهول والقفار اللي مالها حدّ إلى كم صندوق صغير محدود تضطر تستعملهم طول حياتها، وفي حال قصّرنا بتقديم الصندوق والرمل المناسب لها فعندها قد تمتنع عن استخدامه وتلجأ لقضاء حاجتها خارجه، فأنت كمربّي لقطط من واجبك البحث عن السبب وإيجاد الحل ومدونة سنونين هنا لتساعدك في ذلك


في الفيديو التالي شاركت معكم أنواع الرمل واللتربوكسز اللي جربتهم خلال سنوات الماضية ليسهل لكم اختيار الأنسب لقططكم، وحلول لبعض المشاكل اللي قد تواجه قطك مع اللتربوكس، مع العلم أن تجارب اللتربوكس والرمل متجددة باستمرار في حساب مدونة سنونين في الانستقرام وهنا قد أحدثها كذلك باستمرار


تنبيه: التقييم هو حسب تجربتي ووجهة نظري الشخصية ولا يعني أنك ستلاحظ النتائج نفسها أو أن كل المنتجات ستناسب قططك، أنصح بأن تتطلع على تقييمات المربين الأخرى كذلك (تعليقات المربين للمنتج على أمازون مثلا) وتبحث أكثر عن كل منتج قبل قرار استخدامه


**لا أحلل ولا أبيح إستخدام أي محتوى لمدونة سنونين لأغراض ربحية أو تجارية أبدا، ولا أحلل استخدامها لغرض التوعية الغير ربحية بدون ذكرها كمصدر بشكل واضح وصريح**



مواضيع التدوينة:

[ضغطة على أحد المواضيع هنا توصلك للجزئية المطلوبة، في بعض الجوالات قد توصلك للجزئية اللي قبلها بكم سطر]

  1. شروط اختيار اللتربوكس للقطط وتقييم بعض الأنواع اللي جربتها

  2. شروط اختيار الرمل للقطط وتقييم بعض الأنواع اللي جربتها

  3. شروط اختيار مجرفة الرمل وأفضل مجرفة جربتها



أغراض قططي:

اللتربوكس والرمل Litter & Litter Box


1. صندوق الفضلات Litter Box

للآن جربت 4 أنواع لتربوكس:

  1. لتربوكس تقليدي من محل حيوانات أخذته من زمان، حجمه صغير فما صار عملي يوم صار عندي أكثر من قط.

  2. لتربوكس زاوية من شركة Nature's Miracle أخذته من زمان قبل ما أعرف أن اللتربوكس المثالي يكون مفتوح ومتاح للقطط الدخول له من الأربع جهات، ولكن لأنه غالي تحسّفت أستبدله لما يحللّونه قططي بعدين استغني عنه، خاصة وأن كل اللتربوكسز الباقية متاحة من الأربع جهات فمو مجبرين عليه، أخذته من أمازون (اضغط للذهاب للصفحة).

  3. صندوق تخزين كبير من إيكيا، وهو اللي اعتمدته كلتروبكس لعدة أسباب ذكرتها في الفيديو منها رخص سعره مقارنةً بحجمه، ارتياح سنونين للحجم الكبير ويوفر علي مرات التنظيف خلال اليوم، لكنه بعد شهور من الاستخدام يتخدش كثير ويحتاج يتغير، أخذته طبعا من إيكيا (اضغط للذهاب للصفحة).

  4. لتربوكس ستيل من محلات تجهيزات المطاعم، بعد أشهر من استخدامه بمختلف أنواع الرمل ما وجدته خيار فعال كـ لتربوكس للقطط بسبب انه يتخدش ويلصق فيه الرمل باستثناء حبيبات الخشب كانت تمام، برأيي يكون كـ صينية لتحضير النيء احسن، ويظل لتربوكس بصناديق إيكيا الضخمة أمثل خيار جربته للآن.




2. الرمل Litter

موضوع الرمل متجدد دائما لأن فيه أنواع كثير تنقطع وأنواع جديدة تطلع، حاولت أجمع كل الأنواع اللي جربتها للآن وأقيّمها في الفيديو حسب تجربتي الشخصية، أي أنواع جديدة مستقبلا قد أقيّمها هنا أو على صفحة مدوّنة سنّونين في الإنستقرام، سأذكر هنا الأنواع اللي تطرقت لها لكن بدون روابط، لأنها تتغير باستمرار مو ثابتة مثل المواقع العالمية، وتقدرون تبحثون بالأسماء في الانترنت، أنواع الرمل في الفيديو هي:

  1. رمل Sani Cat Classic له غبار كثير ومن يوم فتحت الكيس لاحظت ذلك ورميته ولا أفكر أجربه مرة أخرى.

  2. رمل Lindocat Advanced مليان غبار وفيه ريحة عطرية خفيفة والتكتل جدا سيء، توشي على طول التهبت عينه يوم استعمله، لذا ما انصح به ابدا.

  3. رمل كريستال، جربت عدة أنواع من زمان وما أعجبتني فكرة الكريستال لأن لونه يتغير مع البول ويخرب كله، ممكن نستخدمه وقت ما يكون عند قططنا عمليات جراحية لأن ما فيه غبار غالبا ولكن فيه خيار حبيبات الصويا والخشب أفضل منه ومالهم غبار كذلك.

  4. رمل الصداقة الغير معطر، كان يخدمني كثير لأنه 20 كيلو مقابل سعر معقول، تكتّله مقبول ولكن فيه غبار للأسف ويعجن أحيانا ويلصق بالمجرفة.

  5. رمل سينيور غاتو، جربت اللون الأخضر White Classic اللي بدون رائحة وغباره قليل وحبيباته كبيرة وخشنة، المشكلة أن تكتّله قوي جدا وسريع وأحيانا ما تقدر تميّز الفضلات زين في حال تبي تراقب مشاكل الإخراج للقطط لو قططك من النوع اللي يدفن زين، لكن بعد آخر مرة جربته خرب للأسف وصار يعجن ويطلّع غبار.

  6. رمل حبيبات الخشب من Cature، جربت النوع الأزرق Sensitive والأخضر Small Smart Pellets، وبرأيي الأخضر أفضل لأن ما فيه حبيبات ملونة (كله خشب)، لكن مشكلته سعره مقابل الكمية فيمكن ما يناسب اللي عنده قطط كثير، وما ننسى أن قوام الحبيبات يختلف عن الرمل العادي فيمكن القط ما يتقبله اول مرة ويحتاج نتدرج له بالتغيير (نخلط الرمل القديم مع الجديد).

  7. رمل حبيبات فول الصويا من Kit Cat، ما آخذ الأنواع المعطرة، فجربت فقط الكربون والاوريجينال، ميزته يذوب بالماء فممكن تجرف من اللتربوكس على كرسي الحمام 🚽🌀 بكل سهولة بدون حوسة أكياس، الكربون شفته افضل من الاوريجينال لانه بدون رائحة تماما وتقبلوه سنونين اكثر، الاوريجينال ريحته جوز هند فحاولوا ياكلونه والحمدلله انتبهت قبل ما يسوونها، وخلطت معه رمل مستخدم وصارو ما ياكلونه بس من بعدها ما رجعت اشتريه.

  8. رمل باتي ماكس، أخذت النوع اللي بدون رائحة، غباره قليل وحبيباته صغيرة وناعمة، سنّونين إرتاحوا لملمسها والحفر فيها، لكن عانيت بسبب أنه يلصق باللتربوكس وقت التنظيف خاصة لما يكون التبول على طرف اللتربوكس أو على أرضيّة اللتربوكس، لما يكون اللتربوكس مليان ويتبولون في النص أشيله بكل سهولة، ومشكلة الالتصاق هذه هي اللي رددتني أشتريه مرة أخرى.

  9. رمل Cool & Clean من نفس شركة باتي ماكس، أشوفه أفضل منه، بدون رائحة وغباره قليل وقيّمته بالتفصيل باليوتيوب والانستقرام.

  10. رمل قاتو Safe Control حبيباته ناعمة جدا وبدون رائحة وبدون غبار، الشركة تذكر انه يتغير لون البول بالرمل حسب درجة حموضة البول وهذا ممتاز لكن ما شفت هالميزة طول فترة تجربتي له صراحة، مدري هو مجرد تسويق أو أن سنونين بالصدفة حموضة بولهم كلهم كانت نفس الشيء طول الوقت، عموما يعتبر رمل ممتاز وما يرددني أرجع أشتريه إلا قلة كميته مقابل السعر وعدد القطط عندي.

  11. الرمل الاسترالي Woo-Pee التكتل والكمية ممتازة، لكنه معطر بشكل واضح ومليااااااان غبار بشكل يخوف لذا ما افكر ارجع اشتريه.

  12. الرمل الامريكي AmericaLitter غباره قليل والتكتل ضعيف لذا تطلع ريحة من اللتربوكس مع استخدامه، والمشكلة الاكبر بنظري انه يلصق بكفوف سنونين لذا ما رجعت له، لو ما كان يلصق كان اعتبرته رمل الضرورة لان تواجده سهل (بالدانوب).

  13. رمل حبيبات الورق من Kitty Sand أشوفه خيار طبيعي وآمن خاصة للكتنز في بداية استخدامهم للتربوكس بحيث لو أكلوا حبيبات بالغلط ما يكون مثل خطورة الرمل الصناعي المتكتل، لازم نحط بالاعتبار انه مجرد ورق، ما يتكتل ولا له لا غبار ولا ريحة معطرة ويمكن القطط المتعودة على رمل عادي ما تتقبله بسهولة لذا نتدرج لهم، أخذته من Mumzworld.

  14. رمل Dr. Elsey's جربت نوعين منه: الألترا والكلاسيك، الألترا فيه شوي غبار وحبيباته أنعم مقارنةً بالكلاسيك، وبسبب نقطة الغبار فضلت الكلاسيك على الألترا، ولاحظت في أنواع رمل Dr. Elsey's غالبا اللي يجي بالكرتون يكون ماله غبار مقارنة باللي في أكياس.

  15. رمل Jana لأن كل أنواعه معطرة كنت أستخدمه قبل ما أعرف ضرر هالروائح على القطط بس كنت آخذ نكهة القهوة لأن الحمضيات والورود أتعبت قططي وأتعبتني رائحتها لأنها أقوى، وعموما بعد ما عرفت ضرره توقفت عن استخدام القهوة كذلك، فيما عدى مشكلة الروائح يعتبر تكتّله مقبول ولكن له غبار كثير، ما أنصح به لأنه معطر ومغبّر.





3. المجرفة Litter Scoop

في بداية تربيتي للقطط كنت أعتمد على مجرفات البلاستيك التقليدية واللي نشوفها في كل المتاجر، وطبعا أستعملها لمدة لما تصير مخدشة وريحتها سيئة -رغم التعقيم- وحالتها حالة وأرميها، وهكذا، إلى أن طلبت مجرفة ستيل ووقتها انتهت معاناتي مع المجارف البلاستيك، مجرفتين ستيل جربتهم للآن وصار لهم عندي سنين ممتازين:




ختاما، لازم نتذكر أن لكل قطة شخصية وكيان مختلف، وبالتالي تفضيلات مختلفة، فقطتك قد تفضل لتربوكس بحجم معين وتراب معيّن ومكان معين وقط آخر بذوق مختلف تماما، اختر ما تفضله قططك وبما فيه مصلحتهم وليس ما تفضله أنت


لو لم تكن تعرف ماذا تفضل قطتك، فاقترح توفير منتجات ذات جودة وأمان سواءً صناديق فضلات مختلفة الحجم والشكل ونوع التراب وحجم الحبوب والأماكن بحيث تعرف تقريبًا ما تفضله قطتك وتثبت عليه لباقي حياتها


دمتكم وأليفينكم بخير


١٬٥٦٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل